الموسوعة الحديثية



الإنترنت مكتبة عامة مفتوحة للجميع في جميع الأوقات وليس عليها رقابة. لك أن تبحث ماشئت ولك أن تقرأ ماأردت، ولكن عندما يكون الأمر متعلقاً بالدين فالحرص على التأكد من المصادر واجب لكي تتأكد من أن ماستفعله حلال أو حرام أو في حكم المسكوت عنه. وهذا ماهدف إليه العلماء السابقين عندما أوجدو علم الجرح والتعديل للبحث في أحوال الرواة والتأكد من السند لكي يتأكد العلماء وعامة الناس من صحة الحديث ليعملو به ويتناقلونه، أو يكون مجروح وضعيف فيتجنبو العمل به ويوثقون ضعفه للأجيال القادمة لكي لا يأخذونه.


هذا بالتحديد مايقدمه موقع الدرر السَّنيَّة www.dorar.net والذي يعتبر من أكبر الموسوعات العربية في الشبكة العنكبوتية، لجمعة مئات الألوف من الأحاديث وتوفير محرك بحث متقدم يمكنك من تضييق نطاق البحث أو توسيعة. مما يجعلك تتأمل كيف كان العلماء في السابق - قبل جيل الحواسيب الشخصية - يتعبون لإجاد حديث واحد من بين مئات الألوف! موقعهم بلا شك مشهور ومعروف بترتيبه والآن يقدمون هذه الميزات في تطبيق للهواتف الذكية على شاشتك الصغيرة.

الواجهة والتصميم

التطبيق بشكل عام تصميمة أنيق وسهل الإستخدام وجميع أقسامه تجدها أمامك على الشاشة الرئيسية. وهذي يدل على إهتمام المبرمج بالمستخدم وكيفية توفير أزرار سهلة تمكنه من الإستمتاع بالتطبيق وتسرع وصولة لمايريد. كما أن هناك إهتمام واضح في مسألة المشاركة وذلك بوجود زر لمشاركة الحديث في تويتر والفيسبوك، أو حفظ الحديث في قائمة المفضلة. كما أن سرعة البحث وإظهار النتائج ممتازة. ولا أتكلم هنا عن سرعة الإنترنت فقط بل حتى التطبيق له دور من حيث سرعة إرسال وإستقبال كلمات البحث والنتائج. وكما ذكرت سابقاً عن تضييق وتوسيع نطاق البحث. في الموقع، تستطيع فعل ذلك في هذا التطبيق أيضاً. بشكل عام التطبيق يوفر ماتحتاجه لمعرفة الحديث.


أشياء آخرى

يوفر التطبيق إمكانية البحث في صحيح بخاري ومسلم بدون الحاجة للإتصال بالإنترنت. وللمعلومية فإن حجم التطبيق لا يتجاوز 16 ميجابايت. وهذه ميزة أكثر من مطلوبة للكثير منا.وتستطيع أيضاً التعرف على المحدثين وقراءت نبذة بسيطة عنهم. ونبذة بسيطة عن موقع الدرر السنية.







تعليقات