كيفية إستعادة الملفات المحذوفة من الاندرويد



قد يقوم المستخدم في بعض الأحيان بحذف بعض الملفات (المهمة) عن طريق الخطأ في جهاز اندرويد أو يرغب في استعادة ملفات كان قد حذفها سابقاً، ومن جهة اُخرى يعتقد الكثير من المستخدمين أن هذه الملفات المحذوفة تصبح في طي النسيان بعد حذفها ومن الصعب إستردادها بأي طريقة، لكن أود أن أخبركم متابعينا أن إستعادة الملفات المحذوفة على إختلاف أنواعها يمكن إسترجاع بعضها او حتى جميعها، وسنقوم بشرح طريقتين يمكن إستخدامها مع أجهزة أندرويد سواءً كان الجهاز يتضمن صلاحيات روت Root او حتى بدونها.


بدايةً يجب على المستخدم أثناء عملية إسترجاع الملفات المحذوفة “مستندات، صور، فيديو او غيرها من الملفات” عدم تخزين أي ملف جديد على الهاتف او الجهاز اللوحي حتى إنتهاء العملية إضافةً إلى إيقاف تشغيل اللاسلكي Wi Fi وشبكات الهاتف 3G و 4G وذلك تجنبًا للتحديث التلقائي في تطبيقات اندرويد من سوق جوجل بلاي.


1- إستعادة الملفات المحذوفة من اندرويد بدون صلاحيات روت


في الخطوة الأولى يجب توصيل الذاكرة التي كانت تحتوي على الملفات قبل حذفها الى الحاسب، وهنا إما أن تكون ذاكرة الهاتف أو بطاقة التخزين الخارجية micro SD، حيث يمكن الاتصال من خلال وصلة سلك USB الأصلي في حال ذاكرة الجهاز أو قارئ الذواكر بالنسبة لبطاقة التخزين الخارجية، أما بالنسبة لذاكرة الهاتف الداخلية يجب ان تظهر على انها مساحة تخزين.


الخطوة التالية هي تحميل برنامج Recuva وهو متوفر بإصدارين مجاني ومدفوع وكلاهما يفيان بالغرض، وللتوضيح أكثر فهو عبارة عن برنامج لإستعادة الملفات المحذوفة، كما تتوفر برامج أخرى يمكن الاستفادة منها أيضاً مثل Coolmuster و Wondershare Dr. Fone (مخصص للأجهزة التي حصلت على Root) ولكن يعتبر Recuva الأفضل على الإطلاق، فهي تدعم إستعادة الملفات من الذواكر المهيئة بنوع FAT32 أو NTFS.





بعد تشغيل برنامج إستعادة الملفات المحذوفة Recuva يجب تحديد نوع الملفات التي تريدون استعادتها (مستندات، صور، فيديو …) إضافةً إلى إمكانية تحديد المجلد الذي كان يحتوي هذه الملفات قبل حذفها ومن ثم البدء بالاستعادة .





من المهم جداً بعد إستعادة الملفات المحذوفة والضروري حفظها في البداية على جهاز جديد كالحاسب مثلاً ومن ثم نقلها إلى الهاتف من جديد بعد فترة. ويجب الإشارة الى ان هذه الطريقة تعمل بشكل افضل في حالة إسترجاع الملفات المحذوفة من بطاقات الذاكرة.


2- إستعادة الملفات المحذوفة من الاندرويد مع وجود صلاحيات روت


هذه الطريقة تتطلب وجود صلاحيات روت على جهازك الاندرويد (إستخدام هذه الطريقة على مسؤليتكم الخاصة ولا يتحمل موقع اندرويد عربي اي مسؤلية نتيجة اي ضرر يلحق بجهازكم) وإذا كنت لا تعلم ما هو الروت يمكنك الإطلاع على ذلك من رابط مقال ما هو الروت في في أعلى الشرح. وهذه الطريقة تتطلب تحميل تطبيق اندرويد يدعم إسترجاع الملفات المحذوفة من جهازكم ويوجد الكثير من هذه التطبيقات في سوق بلاي. وتعتبر هذه التطبيقات سهلة الإستخدام كتطبيق Undelete، حيث يجب في البداية تحديد الذاكرة التي كانت تحتوي على الملفات ومن ثم إجراء عملية مسح Scan لها، وقد تستمر العملية من 2 – 10 دقائق حسب حجم الذاكرة وكمية البيانات التي تحتويها.


بعد انتهاء عملية المسح والبحث Scanning يتم تحديد نوع الملفات التي يرغب المستخدم في إستعادتها (مستندات، صور، فيديو …) وحينها تتم إعادتها للمكان الذي كانت موجودة فيه قبل الحذف.


العملية ممكن أن تتم بإستخدام تطبيقات مثل Undelete او DiskDigger أو Hexamob Recovery او يمكنكم الإستفادة من تطبيق يدعى Dumpster الذي يقوم بعمل نسخة إحتياطية لتفادي حذف الملفات عن طريق الخطأ حيث يقوم هذا التطبيق بوضع هذه الملفات المحذوفة في سلة مهملات يمكن الوصول اليها عبر البرنامج في وقت لاحق وإسترجاع الملفات المحذوفة للأندرويد.



نتمنى منكم الإستفادة من الطريقتين السابقتين في إستعادة الملفات المحذوفة من الاندرويد ضمن حدود الفائدة وليس الإضرار بأحد وخاصة للمستخدمين الذين تعرضت أجهزتهم لمشاكل ادت الى حذف ملفاتهم المهمة او عن طريق الخطأ.


لأي إستفسارات يمكنكم طرحها في التعليقات.